بحث حول الفيضانات تعريف-انواعه-تأثيره

 اثنين من بحث حول الفيضانات لسنة الرابعة متوسط تحضيرا لشهادة التعليم المتوسط الاول مختصر ومفيد جدا ، لا تنسى مشاركة البحث مع اصدقائك .

تعريف الفيضانات:

الفيضانات هي واحدة من أخطر الكوارث الطبيعية التي تواجه العالم في الوقت الحالي، وتتسبب في خسائر بشرية ومادية جسيمة. 

أسباب حدوثها:

وتحدث الفيضانات نتيجة لكثرة تساقط الأمطار أو ذوبان الجليد، وانسداد البالوعات وتراكم المياه، والتغيرات المناخية العالمية التي تؤدي إلى زيادة حدة الفيضانات.

يمكن تلخيص الاسباب كالاتي:


  • كثرة تساقط الأمطار 
  •  انسداد البالوعات
  •  البناء على حواف المجاري المائية


آثارها

وتؤدي الفيضانات إلى العديد من الآثار السلبية على البيئة والإنسان، ومنها الخسائر المادية والبشرية، وتلف الأراضي الزراعية وتلوث المياه، وانجراف التربة وتدهور البنية التحتية.

ويمكن تلخيصها كالاتي :


  •  الخسائر المادية والبشرية
  •  تلف الأراضي الزراعية 
  • التلوث وانجراف التربة


طرق الوقاية منها

وللوقاية من الفيضانات يتطلب الأمر التوعية الشاملة للمجتمع، وتوفير تحذيرات مبكرة للفيضانات، وصيانة ممرات الأودية والتيارات المائية. كما يجب تجنب التعمير قرب مناطق الفيضانات وبناء السدود والتجهيزات المائية التي تحد من حدوث الفيضانات.

ويمكن تلخيص الطرق على شكل نقاط:


  • توعية السكان 
  •  صيانة ممرات الأودية
  •  تجنب التعمير قرب مناطق الفيضانات


ويجب على الحكومات والمؤسسات المعنية بالحفاظ على البيئة والطبيعة، تطوير الخطط اللازمة للتعامل مع حوادث الفيضانات، بما يشمل إعداد الفرق الطبية والإمدادات الضرورية، والعمل على تقديم المساعدات للمناطق المتضررة.

خاتمة :

وفي النهاية، فإن الوقاية من الفيضانات يتطلب التعاون والتنسيق بين المؤسسات الحكومية والمجتمع المدني والأفراد، وذلك لتحقيق أعلى مستوى من السلامة والحماية، والتي يمكن أن تقلل من آثار هذه الكارثة وتجنب الخسائر البشرية والمادية الجسيمة.




هنا بحث ثاني اكثر تعقيدا  و يحتوي على معلومات كثيرة 

تعريف الفيضانات:

هو من بين الظواهرة طبيعية التي تحدث في شكل طغيان الماء على اليابسة،او هو الفيضان هو فيض او سيل من المياه التي تغمر ارض جافة ،بسبب زيادة منسوب ماء البحار والأنهار بسبب الأمطار الغزيرة او الرياح الشديدة او تسونامي.



صورة لفيضان غمر مدينة كاملة بحث حول الفيضانات تعريف-انواعه-تأثيره





انواع الفيضان:


الكارثية


عادة ما ترتبط فيضانات الأنهار الكارثية بفشل البنية التحتية الرئيسية مثل انهيار السد ، ولكنها قد تكون ناجمة أيضًا عن تعديل قناة الصرف من الانهيار الأرضي أو الزلزال أو الثوران البركاني . ومن الأمثلة على ذلك الفيضانات المفاجئة والانهيار


فيضانات في مناطق حضارية:


الفيضانات الحضرية هي غمر الأراضي أو الممتلكات في بيئة مبنية ، لا سيما في المناطق الأكثر كثافة سكانية ، بسبب هطول الأمطار الذي يغمر قدرة أنظمة الصرف ، مثل مجاري العواصف . على الرغم من أن الفيضانات تحدث في بعض الأحيان بسبب أحداث مثل الفيضانات المفاجئة أو ذوبان الجليد ، إلا أن الفيضانات الحضرية هي حالة تتميز بتأثيراتها المتكررة والنظامية على المجتمعات.

مصبات الأنهار و المناطق الساحلية


تحدث الفيضانات في مصبات الأنهار عادة بسبب مزيج من عواصف العواصف التي تسببها الرياح والضغط الجوي المنخفض والأمواج الكبيرة التي تلتقي بتدفقات الأنهار العالية في المنبع.


الانهار و القناوات المائية:


تحدث الفيضانات في جميع أنواع قنوات الأنهار والجداول ، من أصغر التيارات سريعة الزوال في المناطق الرطبة إلى القنوات الجافة عادة في المناخات القاحلة إلى أكبر الأنهار في العالم. 

اساب الفيضانات:

يأتي الفيضان غالباً بسبب هطول الأمطار الغزيرة وقد تنجم عن زيادة حجم المياه في مجرى مائى، مثل النهر أو البحيرة، والتي تتجاوز أو تتعدى الجبايات، ونتيجة لذلك يتعدى بعضا من الماء حدوده الطبيعية.

تأثيراته:


يمكن أن تكون الفيضانات أيضًا قوة تدميرية هائلة. عندما تتدفق المياه ، يكون لها القدرة على هدم جميع أنواع المباني والأشياء ، مثل الجسور والهياكل والمنازل والأشجار والسيارات ... على سبيل المثال ، في بنغلاديش في عام 2007 ، كان الفيضان مسؤولاً عن تدمير أكثر من واحد. مليون منزل. وفي الولايات المتحدة ، تتسبب الفيضانات في أضرار تزيد عن 7 مليارات دولار سنويًا.
يمكن اختصارها في هذه النقاط:
عندما تحدث الفيضانات ، تخلف أضرار متعددة وهي .
  • خراب واتلاف المزروعات والأشجار والترية .
  • تدمير المنازل وخاصة الخشبية والأرضية وعندما يكون الفيضان كبير وسريع .
  • مقتل وجرح عديد من البشر وفقدان آخرين .
  • تخريب ودمار للبنية التحتية من كهرباء وماء واتصالات .
  • دمار واتلاف لشبكة الطرق والمواصلات .
  • الفيضان يأتي بسبب أمطار غزيرة ومتواصلة علي منطقة ما ، ويأتي من الأمطار لوحدها ، أو بالاشتراك مع المسطحات المائية حيث تفيض ويرتفع منسوبها ويحدث الفيضان



بحث ثالث حول الفيضانات :

الفيضانات ظاهرة طبيعية تحدث عند ارتفاع منسوب مياه الأنهار والغزو فوق ضفافها. وتزداد شدة الفيضانات وقوتها كلما ازدادت سرعة جريان المياه في المجرى.
 وأظهرت الإحصاءات زيادة في تكرار وشدة الفيضانات في القرن العشرين. فعلى سبيل المثال، كان نهر يانغتسي في الصين يفيض مرة كل 20 عاماً، أما الآن فهو يفيض 9 مرات من كل 10 سنوات. ونهر الراين في ألمانيا ارتفع 4 مرات فقط بين 1900 و1977، في حين ارتفع 10 مرات بين 1987 و1996 ليصل إلى 7.6 أمتار فوق مستوى الفيضان.

أسباب الفيضانات:

تشمل أسباب الفيضانات الأنشطة البشرية كالتخريب والتلوث، بالإضافة إلى التغير المناخي وارتفاع درجات الحرارة الذي يؤدي إلى انصهار الجليد والثلوج بشكل أسرع. كما تساهم الهزات الأرضية في قيعان البحار، والعواصف والأعاصير الشديدة، وهطول الأمطار بغزارة في حدوث الفيضانات.

ومن الأسباب الرئيسية للفيضانات إزالة الغابات عند منابع الأنهار، حيث تلعب الغابات دوراً هاماً في امتصاص واستهلاك كميات كبيرة من المياه. فأوراق الأشجار تحتفظ بجزء من مياه الأمطار وتبخرها، كما تخفف من أثر ارتطام قطرات المطر بالتربة مما يحد من تفككها وجرفها. كما تمتص جذور الأشجار المياه من التربة فتجففها وتجعلها أكثر قدرة على احتواء مياه الأمطار الجديدة. وتساعد الغابات أيضاً على تماسك التربة وثباتها، وتقلل من حركة الرواسب التي تسد مجرى النهر وتقلل من سعته لحمل المياه.

آثار الفيضانات:

تؤدي الفيضانات إلى خسائر بشرية ومادية كبيرة منها هدم المنازل وتشريد السكان، وتدمير المزارع والمحاصيل، وتلويث المياه وانتشار الأمراض والأوبئة. كما تهدد بعض الجزر في المحيط الهادئ كجزيرة كيريباتي بالاختفاء. 

وستكون آسيا أكثر المناطق تضرراً من آثار التغير المناخي كالفيضانات، حيث يسكن نصف سكانها المناطق الساحلية. وتدعو المنظمات الدولية الدول الكبرى إلى خفض انبعاثات الغازات الدفيئة بنسبة 80% على الأقل بحلول عام 2050.

وللفيضانات فوائد قليلة منها تغذية المياه الجوفية وخصوبة التربة. ومن العوامل المؤثرة في الفيضانات كمية وشدة هطول الأمطار، نفاذية التربة، مدى رطوبتها وانحدارها، وتوافر الغطاء النباتي، بالإضافة إلى انصهار الثلوج والأعاصير والتسونامي وانهيار السدود.

ويمكن التنبؤ بالفيضانات وتقليل آثارها باستخدام التقنيات الإحصائية والاستشعار عن بُعد، ومتابعة الأحوال الجوية وأنظمة الإنذار المبكر. كما يمكن الحد منها بالمحافظة على الغطاء النباتي، وبناء السدود والجدران الاستنادية، وتشجيع الحراثة المتعامدة مع الانحدار، وتحديد مناطق حماية حول مجاري الأنهار.


إرسال تعليق

Cookie Consent
We serve cookies on this site to analyze traffic, remember your preferences, and optimize your experience.
Oops!
It seems there is something wrong with your internet connection. Please connect to the internet and start browsing again.
AdBlock Detected!
We have detected that you are using adblocking plugin in your browser.
The revenue we earn by the advertisements is used to manage this website, we request you to whitelist our website in your adblocking plugin.
Site is Blocked
Sorry! This site is not available in your country.