بحث حول الزلازل اسبابه-نتائجه-طرق الوقاية

هذا بحث لسنة الرابعة متوسط حول الزلازل واسبابها وطرق التصدي لها تحضيرا لشهادة التعليم المتوسط ارجوا ان ينال اعجابكم .

بحث حول الزلازل اسبابه-نتائجه-طرق الوقاية
بحث حول الزلازل اسبابه-نتائجه-طرق الوقاية


تعريف الزلازل:

الزلازل هي تلك الهزات الأرضية التي تحدث نتيجة حركة الصفائح التكتونية وضعف القشرة الأرضية، ويعتبر الزلزال من أشد الكوارث الطبيعية التي تؤثر على الحياة البشرية والبيئة. تحدث الزلازل في مناطق مختلفة في العالم، وتحدث بشكل مفاجئ وغالباً ما تكون لها آثار وخيمة على الإنسان والمجتمع.


أسباب حدوث الزلازل:

تحدث الزلازل نتيجة حركة الصفائح التكتونية وضعف القشرة الأرضية. ففي العالم هناك عدة صفائح تتحرك على سطح الأرض، وعندما تصطدم هذه الصفائح يحدث الزلزال. كما يمكن حدوث الزلازل نتيجة الأنشطة البشرية، مثل حفر الآبار العميقة وتفجير الأنفاق.

يمكن تلخيصها في:

  1. ضعف القشرة الأرضية 
  2. حركة الصفائح التكتونية






بحث حول الزلازل earthquake research


آثار الزلازل:

تسبب الزلازل ضرراً كبيراً على الحياة البشرية والبيئة، حيث تتسبب في تدمير المباني والطرق والجسور والمنشآت الحيوية الأخرى. كما تؤدي الزلازل إلى حدوث انهيارات وانزلاقات تربية وصخورية تؤدي إلى قطع الطرق والاتصالات والمصادر الحيوية، وتؤثر على المناطق المحيطة بمركز الزلزال وحولها. بالإضافة إلى ذلك، فإن الزلازل يمكن أن تسبب أضراراً بيئية كبيرة، مثل الحرائق والتسربات النفطية.

ويمكن تلخصيها في :


  • قتلى وجرحى ومفقودين 
  • تحطم المباني وتصدع الطرق 
  • خسائر إقتصادية

طرق الوقاية من الزلازل:

من أجل الوقاية من الزلازل، يجب توعية الناس بمخاطرها وكيفية التصرف عند حدوثها، ويتم ذلك من خلال توفير برامج تثقيفية وتوعوية للجمهور. كما يمكن الحماية المباني من الزلازل عن طريق بناء البنايات المضادة للزلازل، والتي تتميز بالتصميم الخاص الذي يمكنها من تحمل الهزات الأرضية. كما يجب على الأفراد الابتعاد عن المناطق النشطة زلزالياً، والبحث عن المناطق الآمنة التي يمكن الاستقرار فيها خلال فترة الزلزال. ويجب على الحكومات والمؤسسات الإنسانية تجهيز خطط الطوارئ والاستجابة السريعة في حالة حدوث الزلازل، بما يتضمن إعداد الفرق الطبية والإمدادات الضرورية

ويمكن تلخيصها في:

  1. التوعية بمخاطره وطرق التصرف 
  2. بناء البنايات المضادة للزلازل
  3.  الابتعاد عن المناطق النشطة زلزاليا



 خاتمة :

وبشكل عام، فإن الوقاية من الزلازل يتطلب التعاون والتنسيق بين المؤسسات الحكومية والمجتمع المدني والأفراد، وذلك لتحقيق أعلى مستوى من السلامة والحماية. وعند اتخاذ الإجراءات اللازمة للوقاية من الزلازل، يمكن تخفيف آثار هذه الكارثة وتجنب الخسائر البشرية والمادية الجسيمة.












تعريف الزلازل:

 الزَّلْزال أو الهَزَّة الأَرْضِيَّة هي ظاهرة طبيعية وهو عبارة عن اهتزاز أو سلسلة من الاهتزازات الارتجاجية المتتالية لسطح الارض تحدث في وقت لا يتعدى ثواني معدودة، والتي تنتج عن حركة الصفائح الصخرية في القشرة الأرضية وتصادمها ، ويسمى مركز الزلزال "البؤرة"، يتبع ذلك بارتدادات تدعى أمواجاً زلزالية، وهذا يعود إلى تكسر الصخور وإزاحتها بسبب تراكم إجهادات داخلية للأرض نتيجة لمؤثرات جيولوجية ينجم عنها تحرك الصفائح الأرضية. وتوجد الأنشطة الزلزالية على مستوى حدود الصفائح الصخرية. وينشأ الزلزال كنتيجة لأنشطة البراكين أو نتيجة لوجود انزلاقات في طبقات القشرة الأرضية.


اسباب الزلازال:


ذكر العلماء عدة عوامل، وأهمها:

1. الانفجار البركاني الذي يرافقه زلزال.
2. الصدع وانزلاق الصخور عليه والذي يعرف بالزلازل التكتونية.

التنبأ بحدوث الزلازال:

أما فوق سطح الأرض فتسمى بالمركز السطحي للزلزال. وتنتقل الطاقة المنبعثة من زلزال من البؤرة إلى جميع الاتجاهات على هيئة موجات سيزمية (زلزالية). وتنتقل بعض الموجات أسفل الأرض، وينتقل بعضها الآخر فوق سطح الأرض، وتنتقل الموجات السطحية بصورة أسرع من الموجات الداخلية. ويمكن تسجيل الموجات الصادرة عن زلزال كبير على أجهزة رصد الزلازل في المنطقة المقابلة للزلزال من العالم، وتصل تلك الموجات إلى سطح الأرض في غضون 21 دقيقة.

قياس شدة الزلزال:


تقاس شدة الزلازل عادة مقياس "قوة الزلزال" Magnitude، وقد وضعه العالم الأمريكي تشارلز فرانسيس ريشتر وعُرف باسمه، ويعتمد أساسًا على كمية طاقة الإجهاد التي تسبّب في إحداث الزلزال، وهذا مقياس علمي تحسب قيمته من الموجات الزلزالية التي تسجلها محطات الزلازل المختلفة،سلم ريشتر 9درجات

تحديد بؤرة الزلزال:


يمكن تحديد موقع البؤرة الزلزالية عن طريق تعاون ثلاث محطات رصد زلازل قريبة من موقع الزلزال، ويحدد بُعد الزلزال عن كل محطة من هذه المحطات الثلاث إما عن طريق العلاقة البيانية، أو بحساب المسافة بتقدير زمن وصول الموجات الزلزالية، وسرعتها، ويتم تطبيق قانون (المسافة = الزمن × سرعة الموجات)، وترسم دائرة من كل محطة مركزها هو مكان المحطة، ونصف قطرها هو المسافة المحسوبة، وتكون نقطة تقاطع الدوائر الثلاث هي موقع بؤرة الزلزال.

كيف تتصرف اثناء حدوث الزلزال:


  1. إذا كنت في مبنى قف تحت مدخل الباب أو تحت طاولة متينة وبعيدًا عن النافذة والزجاج.
  2. في خارج المبنى قف بعيدًا عن المباني والأشجار وخطوط الهاتف والكهرباء.
  3. إذا كنت في مركبة ابتعد عن الأنفاق والجسور ولا تخرج من السيارة.
  4. حاول أن تكون نفسيتك مرتاحة ولا تندهش
  5. حاول أن تسعف
  6. حاول تهدئة الآخرين والتخفيف من الاضطرابات خاصة عند الأطفال لكي لا تنتج حالات نفسية بعد ذلك
  7. ابق هادئًا! إذا كنت داخل بناء فابق في الداخل وإذا كنت في الخارج فابق في الخارج.
  8. إذا كنت داخل بناء، قف بجوار جدار قرب مركز البناء، قف في الممر، أو ازحف تحت المفروشات الثقيلة (مقعد أو طاولة). قف بعيدًا عن النوافذ والأبواب الخارجية.
  9. إذا كنت في الخارج، قف في منطقة مفتوحة بعيدًا عن خطوط الطاقة أو أي شي محتمل سقوطه. قف بعيدًا عن الأبنية (قد تسقط أشياء من المباني أو قد تقع المباني عليك).
  10. لا تستخدم أعواد الثقاب، أو الشموع أو أي لهب. خطوط نقل الغاز في الدول التي تعتمد مثل هذا النظام قد تكون مكسورة وتتسبب بالتالي بحرائق.
  11. إذا كنت داخل سيارة، أوقف السيارة وابق داخلها إلى أن يتوقف الزلزال.
  12. لا تستخدم المصاعد (على أية حال، سوف تكون عالقة غالبًا).
  13. تأكد من توفر المواد التالية في المنزل: طفاية حريق، حقيبة إسعافات أولية، راديو يعمل على البطاريات، بيل (مصباح متنقل)، وكمية من البطاريات الإضافية.
  14. تعلم الإسعافات الأولية.
  15. تعلم كيف تقطع الغاز، الماء، والكهرباء.
  16. ضع خطة عن مكان لاجتماع الأسرة بعد زلزال ما.
  17. لا تضع الأشياء الثقيلة على الرفوف لأنها ستسقط أثناء الزلزال.
  18. ثبت المفروشات الثقيلة، الخزائن، والأدوات المنزلية إلى الجدران أو الأرضية.
  19. تعلم خطة الزلازل في مدرستك أو مكان عملك.




امثلة عن الزلزال :


زلزال سوريا و تركيا :

ضرب زلزال سنة 2023  المنطقة الحدودية بين دولتين سوريا و تركيا 
بقوة تقارب 7.8 درجة مؤديا الى دمار شامل لاربع مدن مجاورة 



إرسال تعليق

Cookie Consent
We serve cookies on this site to analyze traffic, remember your preferences, and optimize your experience.
Oops!
It seems there is something wrong with your internet connection. Please connect to the internet and start browsing again.
AdBlock Detected!
We have detected that you are using adblocking plugin in your browser.
The revenue we earn by the advertisements is used to manage this website, we request you to whitelist our website in your adblocking plugin.
Site is Blocked
Sorry! This site is not available in your country.