حل وضعية إدماجية مركبة مرشحة لشهادة التعليم المتوسط

 حل وضعية إدماجية مركبة مرشحة لشهادة التعليم المتوسط 

وضعية ادماجية عبارة عن مسالة مقترحة بشدة في شهادة التعليم المتوسط 2021 , في الجزء الثاني من طرف المعلم زكريا
حل وضعية إدماجية مركبة مرشحة لشهادة التعليم المتوسط 2021




سنقوم بشرح طريقة الحل بالتفصيل الممل معتبرا انك جديد ولا تعرف شيئ في الرياضيات تابع طريقة الحل 
 

الحل:

التمرين مقسم الى اجزاء 

الجزء الاول:

1-حساب طول و عرض المستطيل :

دائما في حل المسالة او اي وضعية ادماجية نقوم بكتابة المعطيات وتسمية المجاهيل التى نبحث عنها ونقوم بمحاولة ربط هده المعطيات ببعضها .
تابع

  • قطعة ارض مستطيلة
  • مسحة قطعة الارض المستطيلة تساوي=2400 متر مربع نرمز للمساحة برمز
  •  S =2400
  • عرض قطعة الارض يساوي    (2/3)  من طول القطعة  

بعد كتابة المعطيات نبدا في ترميز المجاهيل : 
ملاحظة من المستحسن اتباع التمرين في الترميز لتنظيم الايجابة على المصحح  اختر كماهو مبين في الشكل  

نرمز  لطول القطعة الارض ب   M = x    طول مجهول 
نرمز  لعرض لقطعة الارض ب  L =2/3x  من المعطيات 

 نبدا في الحل :

حل وضعية إدماجية مركبة مرشحة لشهادة التعليم المتوسط

تفصيل الحل 

لدينا ان مساحة المستطيل تساوي الطول في العرض  ومنه نعوض تعويض مباشر 




بعد ايجاد علاقة المساحة بدلالة اكس   الدي هوقيمة طول اللقطعة .نقوم بتعويض وحل المعادلة  S=2400 متر مربع  لا تنس الوحدات 



ادن طول القطعة هو 60
ومنه العرض يساوي 2/3 من الطول وهو 2/3*60 ويساوي  40

الحل :

الطول يساوي 60 = M
العرض يساوي 40=L

الجزء الثاني :

ايجاد التسعيرة اليومية نرمز لها بالرمز  P:


دائما في اي حلل لوضعية ادماجية نقوم او نبدا في كتابة المعطيات و المجاهيل والترميز للمجاهيل 

لدينا:

 مساحة القطعة الايجمالية تساوي  S = 2400
مساحة مخصصة لسيارات  =     S1
مساحة مخصصة لشاحنات  =    S2

الان الترميز اجباري للمجاهيل 

نرمز لعدد السيارات      ب  =     x
نرمز لعدد الشاحنات     ب  =     y

ايجاد العلاقة :

التسعيرة اليومية تساوي ثمن تسعيرة اليومية مضروبة في اجمالي  عدد السيارات  زائد التسعيرة اليومية لشاحنات مضروبة في عدد الايجمالي لشاحنات .
الموجودة في هدة القطعة من الارض يعني فقط المساحة المحددة 
حل وضعية إدماجية مركبة مرشحة لشهادة التعليم المتوسط



ادن نبحث عن عدد السيرات و الشاحنات الممكنة : 

بحل هذه الجملة العادلتين بمجهولين باستخدام طرق الحل التي درسنها في المدرسة

وهنا تستعملنا طريقة التعويض 

هده عبارة عن جملة معادلتين لقد قمنا بحل الكثير من هده النمادج 
هنا 

حل وضعية إدماجية مركبة مرشحة لشهادة التعليم المتوسط




حل جملة معادلتي بطريقة التعويض




ادن وجدنا عدد السيارات و الشاحنات الان نبحث عن التسعيرة اليومية :

               (x*(30%y))+(P=(160*y

p=(160*32)+((30*160*80)/100)

     

             دينار جزائري     8960   =p

الحل بسيط يجب اتباع الطريقة للحصول على ناتئج صحيحة واخد جميع النقاط التمرين اتبع الطريقة النمودجية في الحل و دائما ابحث عن العلاقة الصحيحة بين المجاهيل و السؤال 


 حل وضعية إدماجيه مركبة مرشحة لشهادة التعليم المتوسط 2021 ثانية بسؤال واحد  هنا 




إرسال تعليق

Cookie Consent
We serve cookies on this site to analyze traffic, remember your preferences, and optimize your experience.
Oops!
It seems there is something wrong with your internet connection. Please connect to the internet and start browsing again.
AdBlock Detected!
We have detected that you are using adblocking plugin in your browser.
The revenue we earn by the advertisements is used to manage this website, we request you to whitelist our website in your adblocking plugin.
Site is Blocked
Sorry! This site is not available in your country.